23 نوفمبر 2009

أنواع الرسائل التجارية

1-
الرسائل التجارية : هي جميع الرسائل المكتوبة التي تصدر عن مؤسسات الأعمال سواء التي يتم تداولها بين أقسام المنظمة الواحدة وإداراتها أو تلك التي تستقبلها من عملائها ومورديها أو التي تتلقاها من المنظمات والدوائر والهيئات الرسمية وغير الرسمية أو من الأفراد وغيرهم .

الأهمية :

1.تشكل دليلاً قانونياً في حالة نشوء خلاف أو صراع بين المشتري والبائع .
2.تسهل عملية التبادل التجاري .
3.تساعد في إقامة طيبة بين منظمات الأعمال .
4.توفر على رجال الأعمال الكثير من الوقت والجهد والتكاليف .
5.تعد أداة جيدة لتحسين سمعة المنظمة وخدماتها والسلع التي تتعامل معها.
6.تعطي الحرية للتاجر بالمساومة واتخاذ قرار الشراء دون حرج أو تكليف .

الخصائص:

1.الوضوح.
2.المجاملة .
3.الإيجاز .
4.الكمال.
5.الترتيب والتنسيق .
6.البساطة.

الأجزاء:


1.الترويسة (اسم المرسل وعنوانه )

2. إشارتنا (الرقم)
3.التاريخ
4. اسم المرسل اليه وعنوانه
5. التحية الإفتتاحية
6.محتوى الرسالة(المتن)
7.التحية الإختتامية
8.التوقيع

انواع الرسائل التجارية

1.رسالة الإستفسار
2.رسالة الرد على الاستفسار
3.رسالة عرض البضاعة
4.رسالة طلب البضاعة
5.رسالة تنفيذ الطلب
6.رسالة الشكوى
7.رسالة الاعتذار
8.رسالة الاستخدام


هناك تعليق واحد: